مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مُساهمةموضوع: تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )   السبت مارس 23, 2013 10:14 am

تقييم أداء المعلم


** مفهوم الأداء :-
ان الأداء فى مجال التعليم هى قدرة تعليمية يطلق عليها القدرة الفنية و تعبر عنها معايير سلوك و تشمل على كل ما يقوله أو يفعله المعلم فى أثناء الموقف التعليمى و ما يتصل به على نحو مباشر أو غير مباشر من مهارات تتعلق بالتخطيط للتدريس و ادارة الفصل و مراقبة تقدم التلاميذ صوب أهداف التعليم و استخدام الوسائل و التكنولوجيا التعليمية و توجيه الأسئلة و تخطيط النشاطات الصفية و اجراء عمليات تقويم تعلم التلاميذ .

** جوانب قياس مدى كفاءة المعلم :-

1- الكفاءة المعرفية :-
التى يتوقع من المعلم أن يظهر باعتباره ناقلا للمعرفة مصادر التعلم و وسيطا ثقافيا .
2- الكفاءة الأدائية :-
التى تتمثل فى قدرة المعلم على استخدام طرق التدريس و استراتيجياته و أسلوبه فى التعليم .
3- الكفاءة الانتاجية :-
و تتعلق بالمحصلة النهائية لنواتج التعلم التى يحققها .

** الواجب مراعاة فى عملية تقييم أداء المعلم :-

1- تحديد و تقييم لمستوى كفاءة المعلم طبقا لمعايير محددة و موضوعية .
2- الجوانب التى تكون موصعا للتقدير و هى :-
أ- الأداء الفعلى للأعمال التى يقوم بها .
ب- الجوانب الخاصة بالسلوك و التصرفات ذات الصلة بأداء الأدوار المتوقعة .
ج- قدرات و امكانات المعلم سواء النمطية منها أو المتعلقة بالخلق و الابداع و الابتكار و مدى ملائمتها للقيام بواجبات و أعباء وظائف أخرى أعلى من الوظيفة التى يشغلها المعلم فى الوقت الحالى .
3- ان هذا القياس يجب أن يغطى فترة زمنية محددة معروفة و متفقا عليها .
4- ان عملية التقويم لا ينبغى أن تنصب على فكرة المحاسبية فقط بل لابد و أن تستهدف عملية المهنية المستمرة للمعلم و تطوير أدائه .

* ان تقييم أداء المعلم يمكن أن يتم بمقارنة أدائه و مقابلته مع واحد من السبل الثلاثة التالية :-

1- المعايير المطلقة :-
بمعنى أن التقييم يتم على أساس معايير محددة و معدة سلفا .
2- المعايير النسبية :-
حيث يتم التقييم هنا على أساس المقارنة بين أداءات المعلمين بعضهم البعض .
3- التقويم بلأهداف :-
بمعنى أن التقييم يتم وفق درجة تحقيق المعلم لأهداف محددة تعتبر أساسية للاتمام الناجح للعمل .

* فتقييم المعلم ينصب الأساس عليه مباشرة من خلال جمع بيانات و معلومات عن أدائه فى فترة زمنية معينة و محددة .

** المهارات التى تمكن المعلم من القيام بالعمليات التعليمية :-

1- التخطيط 2- التنظيم 3- الحفز و الابداع
4- القيادة 5- التقويم 6- المتابعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: