مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريب على أعمال القائد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مُساهمةموضوع: التدريب على أعمال القائد   الجمعة مارس 15, 2013 12:57 pm

[size=24]
التدريب على أعمال القائد


* القيادة المدرسية الفعالة :-
تعتبر القيادة نظاما للتأثير المتبادل بين ثلاثة عناصر رئيسية بينهم علاقة متبادلة و هم القائد ( مدير المدرسة ) و أفراد الجماعة ( المجتمع المدرسى ) .
و القيادة المدرسية الفعالة هى قدرة القائد على التأثير فى أعضاء المجتمع المدرسى و يتوقف نجاح القائد على سلوكياته و ممارساته المختلفة مثل ادراك التغيير و قدرته على حل المشكلات و مواجهتها و اقناع المجتمع المدرسى برسالة المدرسة .

* أنماط القيادة المدرسية :-

أ - القيادة التشاركية :-
تعنى مشاركة المرؤوسين فى صنع القرارات المرتبطة بالعمل و من ثم الى تفويض السلطة و اتباع اللامركزية فى الادارة ز

ب - القيادة التحويلية :-
تعنى قدرة القائد فى التأثير على قيم أفراد المجتمع المدرسى و اتجاهاتهم و معتقداتهم و سلوكهم و حثهم على انجاز مهامهم و تحقيق أهداف المدرسة .


ج - القيادة الابداعية :-
تعنى قدرة القائد على توليد الحلول المبتكرة و الجديدة لمشكلات العمل و اعطاء أعضاء المجتمع المدرسى المزيد من الاستقلالية و الحرية التى تمكنهم من تغيير بنية المدرسة و تطوير الأداء .

* خصائص القيادة المدرسية الفعالة :-
1- توافر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة و رسالتها .
2- تحقق الاستقرار النفسى و الرضا الوظيفى لأعضاء المجتمع المدرسى .
3- توافر فرص مشاركة أعضاء المجتمع المدرسى فى عمليات تطوير المدرسة .
4- توظيف سياسة المدرسة و امكاناتها من أجل تعميق الانتماء .
5- تحديد المسئوليات و الأدوار التى تقع على عاتق كل فرد فى المدرسة لتحقيق التطوير .
6- تنمية قدرات و مهارات المرؤوسين و مساعدتهم على تنمية الجوانب القيادية لهم .
7- بناء قاعدة معلومات جيدة عن المدرسة و توفير نظم اتصالات فعالة .
8- استخدام أساليب متنوعة لتقييم أداء المدرسة للارتقاء بمستوى الأداء بالمدرسة .
9- تعزيز دور المجالس المدرسية و الآباء و أعضاء المجتمع المدرسى كشركاء التطوير .
10- توظيف الصراعات داخل المدرسة بصورة ايجابية بهدف حلها و زيادة فعاليتها .

* المهارات الأساسية لمدير المدرسة :-
و تنقسم الى ثلاثة أنواع من المهارات وهى : الادارية و الفنية و الانسانية :-

أ - المهارات الادارية :-
و تلخص فى كيفية أداء الأعمال الادارية و المالية بكفاءة و اتباع القوانين و تكون لديه مهارة حل المشكلات و التفاوض و الاستماع الجيد و تكون لديه مهارات المتابعة للأعمال المالية و الادارية و المخزنية و على دراية تامة بها .

ب - المهارات الفنية :-
يجب على مدير المدرسة أن يكون على علم تام بالنواحى الفنية فى المدرسة و يكون لديه فهم عميق و شامل للأمور و القدرة على تحمل المسئولية و الحكم الصائب على الأمور و استخدام الوسائل .

ج - المهارات الانسانية :-
لابد أن يكون مدير المدرسة قادر على خلق بناء قوى و متعاون مع الأفراد الذين يعملون معه فيجب أن يكون علاقات اجتماعية ناجحة قائمة على الألفة و التعاون و خلق روح العمل الجماعى .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التدريب على أعمال القائد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: