مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجالات و معايير القيادة التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مُساهمةموضوع: مجالات و معايير القيادة التربوية   السبت مارس 09, 2013 1:12 pm

[size=24]
مجالات و معايير القيادة التربوية


*** المجال الأول : الثقافة المؤسسية :-
* المعيار الأول : استراتيجية واضحة للتعلم / على المستوى القيادة التنفيذية :-
1- يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعاون مع العاملين فيها .
2- يفعل رؤية المدرسة و رسالتها من خلال الأنشطة و الممارسات التعليمية .
3- يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى ادارة المدرسة و تحقيق رؤيتها .
4- يحدد المعوقات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة و سبل التغلب عليها .
5- يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
6- يتابع تنفيذ رؤية المدرسة .
7- يوظف موارد و امكانيات المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
8- ينفذ آليات و اجراءات توفير التعليم للمجتمع .

* المعيار ا
لثانى : بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الانسانى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يتفهم السياسات التشريعية و القانونية للبيئة الميسرة للتواصل الانسانى الفعال .
2- يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات و القوانين للتطبيق .
3- يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لانجاز العمليات الادارية و التعليمية بجودة عالية .
4- يطبق مهارات التفاوض و الأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية .
5- يدمج أعضاء المجتمع المدرسى فى صنع و اتخاذ القرارات المدرسية .
6- يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة .
7- يدير الموارد البشرية و المادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الانسانى الفعال .
8- يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة و يتغلب عليها بأساليب علمية .
9- يؤكد قيم الوضوح و الشفافية فى العمليات الادارية داخل المدرسة .
10- يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الانسانية بين العاملين فيها و العمل الجماعى .
11- يوظف المستحدثات التكنولوجية اللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتوصل الانسانى الفعال داخل المدرسة .


*** المجال الثانى :المشاركة :-

* المعيار الأول : الالتزام بقيم و مبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى و توسيع فرص و مجالات الحوار و المناقشة و تبادل الآراء و الأفكار / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليمية فى صنع و اتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى .
2- يرسخ قيم و مبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى .
3- يحترم آراء الآخرين .
4- يحفز العمل التعاونى و يقدره و يمارس مهارات بناء الرأى الجماعى .
5- يمارس مهارات الاستماع و يقدر آراء العاملين بالمدرسة .
6- يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم .

* المعيار الثانى : التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسير تداول المعلومات و نشرها و صنع و اتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يستخدم قاعدة البيانات و المعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية .
2- يوظف مصادر المعلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة .
3- يستفيد من البيانات و المعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى .
4- ينشر البيانات الدقيقة عن الأداء المدرسى من خلال وسائل و أساليب متنوعة .
5- يتخذ القرارات المدرسية استنادا الى معلومات صحيحة و دقيقة .

* المعيار الثالث : المشاركة المجتمعية / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يعمل على تحقيق المشاركة بين المجتمع المحلى و المدرسة .
2- يعمق العلاقة بين المدرسة و الفئات المستنيرة داخل المجتمع المحلى .
3- يوظف ثقافة المجتمع المحلى لتحقيق أهداف المدرسة .
4- يسعى لتفعيل دور مجالس الأباء و المعلمين و مجالس الأمناء و لجان التعليم بما يحقق الشراكة المجتمعية و رؤية المدرسة .
5- يلبى الاحتياجات التعليمية للبيئة المحلية .
6- يدير بفاعلية مشروعات المدرسة المنتجة و يسعى الى تسويقها .
7- يوسع دور المشاركة المجتمعية فى مواجهة مشكلات المدرسة .
8- يستثمر دور امكانيات و موارد المجتمع المحلى فى تحقيق أهداف المدرسة .


*** المجال الثالث : المهنية :-

* المعيار الأول :التمكن المعرفى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يستوعب نظريات و نماذج الادارة المدرسية الحديثة .
2- يتعرف على أسس و أساليب التحسين المدرسى .
3- يستوعب أسس التخطيط للتدريس الفعال .
4- يعرف أسس و مبادىء التعليم و التعلم و نظرياته .
5- يعرف خصائص نمو المتعلمين و حاجاتهم التعليمية و أساليب اشباعها .
6- يدرك أهمية تنوع الثقافات الفرعية فى البيئة المدرسية و حدود تأثيرها فى العملية التعليمية .
7- يعرف نظريات و أساليب الاشراف التربوى التنموى .
8- يلم بأدوار مدير المدرسة كمشرف تربوى مقيم .
9- يفهم مبادىء و معايير الجودة الشاملة و تطبيقاتها فى مجال التحسين المدرسى .
10- يفهم أهداف و أساليب تقويم أداء التلاميذ و الافادة من نتائج التقويم فى تحسين التعليم .
11- يستوعب القواعد و التشريعات القانونية المحددة للاختصاصات و استراتيجيات العمل المدرسى .
12- يعرف الأساليب العلمية لادارة الوقت و الموارد البشرية و المادية فى المدرسة .

* المعيار الثانى : التمكن المهارى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يخطط لمدرسته فى ضوء السياسات القومية بفاعلية و مرونة .
2- يخطط للتعليم المدرسى و الصفى .
3- يمتلك مهارات الاتصال الفعال مع العاملين بالمدرسة .
4- يدمج التكنولوجيا المتاحة فى العمليات المدرسية .
5- يتوقع المشكلات المدرسية و يطبق الأسلوب العلمى فى التغلب عليها .
6- يدير الأزمات المدرسية الطارئة و يحل الصراعات بين العاملين بالمدرسة .
7- يدير وقت التعلم و الموارد البشرية و المادية بما يحقق أهداف المدرسة .
8 يطبق التفويض المسئول للآخرين لتحقيق أهداف المدرسة .
9- يتواصل بفاعلية مع أعضاء المجتمع المدرسى و يوفق العلاقات بينهم .
10- يمارس تقويم مهارات الأداء المدرسى بكفاءة .

* المعيار الثالث : التنمية المهنية المستديمة / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يرسخ ثقافة التنمية المهنية المستديمة داخل المجتمع المدرسى .
2- يعمق مفهوم مجتمع التعلم كآلية فعالة فى تحقيق التنمية المهنية المستديمة داخل المدرسة .
3- يحدد معوقات التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة و يضع خطط التغلب عليها .
4- يحفز الأنشطة و المجهودات الفردية و الجماعية فى مجال التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة .
5- يعمل على تفعيل وحدة التدريب و التقويم فى التنمية المهنية المستديمة لمعلمى المدرسة .
6- يطبق أساليب التقويم الذاتى و يستفيد من نتائجه فى تطوير أدائه .
7- يستفيد من تقييم الآخرين لأدائه فى رسم خطط تطوير ممارساته .
8- يضع خطة تنفيذية للتنمية المهنية الذاتية تتسم بواقعية أهدافها .
9- يعطى أفراد فريقه فرص الارتقاء المهنى من خلال آليات متنوعة مثل التدريب و السفر و الدراسة و تبادل الخبرات .


*** المجال الرابع : ادارة التغيير :-

* المعيار الأول : مناخ تنظيمى داعم التغيير التربوى الابداعى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يوفر بيئة مدرسية محفزة للابداع .
2- يكتشف مواهب الطلاب و يرعاها .
3- يتقبل الجديد و يوجه عمليات التغيير لتحقيق أهداف المدرسة .
4- يوفر الأنشطة المحفزة لطاقات التلاميذ و ابداعاتهم .
5- يتقبل و يقدر و يثرى التنوع داخل المدرسة .
6- يوظف التكنولوجيا لتهيئة بيئة مدرسية داعمة للابداع .
7- يستثمر الانجازات لتحقيق مزيد من النجاحات .
8- يدمج مفهوم و مقومات التغيير المبدع فى ثقافة المدرسة .

* المعيار الثانى : تغيير تربوى يرتكز على المبادأة و تشجيع التجريب / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يثق فى قدرات الآخرين و قدراتهم و أفكارهم .
2- يرسخ ثقافة تنظيمية تقدر مبدأ المحاولة و الخطأ .
3- يدعم الأفكار الجديدة و الجريئة .
4- يساند المبادرات الفردية و الجماعية .
5- تتيح الرقابة و القيود التنظيمية مبادأة العاملين بالمدرسة .
6-يشجع المعلمين على التجريب و التجديد .
7- يوفر المناخ التعليمى المحفز على المبادأة و حرية التفكير .
8- يقدم نفسه كنموذج للمبادأة و المشاركة الفعالة .

* المعيار الثالث : تبنى المداخل العلمية فى تعبئة الأفراد و حفز الجهود و تيسير عمليات التغيير / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يضع الخطط الاجرائية لتنفيذ التغيير و التطوير المدرسى المطلوب .
2- يشارك فى وضع الخطط الاجرائية من نماذج و نظريات التغيير التربوى .
ينفذ خطط التطوير المدرسى و يزود العاملين و المسئولين بالتغذية الراجعة .
4- يوظف الموارد البشرية و المادية المتاحة للمدرسة فى عمليات التغيير و تطوير التعليم .
5- يعبىء جهود القوى المستنيرة فى المجتمع المحلى لمواجهة ثقافة التغيير و تطوير التعليم .
6- يهىء مجتمع المدرسة لمواجهة ثقافة التغيير و تطوير التعليم .
7- يضع جداول زمنية لتنفيذ خطط التغيير و التطوير المدرسى .
8- يحفز و يمكن العاملين فى المدرسة من تحقيق أهداف التغيير و التطوير المدرسى .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجالات و معايير القيادة التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: