مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجالات و معايير المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مُساهمةموضوع: مجالات و معايير المعلم   السبت فبراير 16, 2013 12:51 pm

مجالات و معايير المعلم

* المجال الأول : التخطيط :-
- المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين .
1- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات المتعلمين .
2- يستخدم أساليب و أدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات المتعلمين الأكاديمية و غير الأكاديمية .
3- يحقق مشاركة المتعلمين فى وضع أهداف خطة التعلم و تحديد مكوناتها .
4- يحدد مراحل خطة الدرس فى ضوء الاحتياجات التعليمية لتنفيذها فى حدود الوقت المتاح لها .
- المعيار الثانى : التخطيط للأهداف .
1- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج ( الناقد و الابداعى ) .
2- يضع أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاونى و الجماعى .
3- يبحث و ينتقى مادة التعلم و مصادرها بشكل تكاملى و موسع لوضع خطته .
4- يتضمن خطته أنشطة تستثير المتعلمين للبحث و الاستقصاء .
5- يعيد تنظيم موضوعات المقرر و يختار طرق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمى .
- المعيار الثانى : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة .
1- يصمم أنشطته فى ضوء الأهداف .
2- يصمم أنشطة مصاحبة للوحدات التعليمية و الدروس فى ضوء أهداف التعلم .
3- يصمم أنشطة تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة تساعد على الاستقلال الذاتى .
* المجال الثانى : استراتيجيات التعليم / التعليم و ادارة الفصل :-
- المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية .
1- يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة و ملائمة تلبى حاجات المتعلمين و طبيعة المادة الدراسية .
2- يحقق مشاركة المتعلمين النشطة فى مواقف متنوعة تلائم أنماط التعلم و استراتيجياته .
3- يطرح أسئلة مفتوحة و متشعبة لتيسير المناقشة و تعليم التفكير و تنميته .
- المعيار الثانى : تيسير التعلم الفعال .
1- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل و التعاونى فى حجرة الدراسة .
2- يستخدم أساليب متنوعة لتقسيم المتعلمين الى مجموعات لتحسين تفاعلهم .
3- يشجع التفاعلات الايجابية بين المتعلمين و يدعم تعاونهم .
4- يشرك المتعلمين فى اتخاذ القرارات و ادارة الفصل و استخدام المواد التعليمية .
- المعيار الثالث : تشجيع المتعلمين على حل المشكلات و التفكير الناقد و الابداعى .
1- يساعد المعلم المتعلمين فى الاستقصاء لمفاهيم المادة الدراسية و طرح الأسئلة الناقدة .
2- يساعد المتعلمين على التأمل فى كيفية تعلمهم .
3- يشجع المتعلمين على تطبيق ما يتعلمونه فى حل المشكلات التعليمية و الحياتية .
4- يشجع المتعلمين على حب الاستطلاع العلمى و المبادأة و التأمل و التدبر و الابداع .
- المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة .
1- يوفر المعلم مناخا آمنا بما يضمن سلامة المتعلمين الجسمية و النفسية .
2- يشجع المتعلمين على احترام الذات و الآخر و تقبل الاختلاف .
3- يساند انجازات المتعلمين و اسهاماتهم و يقدرها دون تمييز .
4- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة و عادلة .
- المعيار الخامس : الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لاستثارة دافعية المتعلمين .
1- يهىء المعلم بيئة التعليم و التعلم الميسرة للتفاعل الصفى .
2- يستخدم أساليب اتصال لفظية و غير لفظية لجذب انتباه المتعلمين و استمراره .
3- يستخدم تكنولوجيا التعليم المناسبة لزيادة دافعية المتعلمين للتعلم .
4- يستخدم الأدوات و التجهيزات المتاحة لتحقيق أهداف التعلم .
- المعيار السادس : ادارة وقت التعلم بكفاءة .
1- يراعى المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال و التقدم السلس .
2- يدير السلوك الصفى بفاعلية .
3- يحقق أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم .
* المجال الثالث : المادة العلمية :-
- المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية و فهم طبيعتها .
1- يحلل المعلم بنية المادة العلمية و يفهم طبيعتها و يوضح المفاهيم و المصطلحات الرئيسية .
2- يوظف مادته العلمية فى أنشطة تعليمية وفق طبيعة مادته و يستخدمها بطريقة مناسبة .
3- يتابع أحدث التطورات فى مادته العلمية .
- المعيار الثانى : التمكن من طرق البحث فى المادة العلمية .
1- يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتنوعة و المتاحة و يشجع المتعلمين على استخدامها .
2- يستخدم أساليب و مهارات البحث العلمى و الاستقصاء فى فهم الظواهر العلمية المرتبطة بالموقف التعليمى و المجتمع المحيط به .
3- يوجه المتعلمين الى استخدام الأسلوب العلمى فى حل المشكلات و المواقف الحياتية و يدربهم عليها .
- المعيار الثالث : تحقيق تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى .
1- يقدم المعلم مادته الدراسية و موضوعاتها متكاملة مع المواد الأخرى .
2- يوظف مادته الدراسية فى حل المشكلات بالتكامل مع معلمى المواد الدراسية الأخرى .
- المعيار الرابع : القدرة على انتاج المعرفة .
1- يحلل المعلم البيانات و المعلومات و يدرب المتعلمين على ذلك .
2- يؤلف بين المعلومات المتاحة و يستنتج معارف جديدة قد المألوف بحثا عن الجديد .
3- يساعد المتعلمين على اكتشاف التناقضات و يشجعهم على ذلك .
4- يفكر بمرونة و يتقبل الجديد .
* المجال الرابع : تكنولوجيا التعلم :-
- المعيار الأول : استخدام تكنولوجيا التعلم .
1- يوظف المعلم التكنولوجيا و مصادر المعرفة الالكترونية فى عمليات التعليم و التعلم .
2- يستخدم مهارات التعلم الألكترونية فى تخطيط الدرس و تنفيذه و تقويمه .
3- يراعى النواحى الأخلاقية فى استخدام تكنولوجيا التعليم .
- المعيار الثاتى : ممارسة مهارات الاتصال .
1- يستخدم المعلم الأساليب اللفظية و غير اللفظية للتواصل الجيد .
2- يوظف عمليات الاتصال الالكترونى فى عمليات التعليم و التعلم .
* المجال الخامس : السياق المجتمعى :-
- المعيار الأول : الالمام بثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة و توظيفها .
1- يستوعب المعلم ثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة .
2- يعزز جوانب القوة فى ثقافة المجتمع .
3- يعى تأثير المنهج الخفى بالمدرسة فى سلوك المتعلمين للارتقاء بهم .
- المعيار الثانى : توطيد العلاقة بأعضاء المجتمع المحلى .
1- يستخدم المعلم مصادر المعرفة مع المجتمع المحلى لتعزيز تعلم المتعلمين .
2- يكون علاقة ود و احترام و تعاون مع أعضاء المجتمع المحلى و منظماته لتحقيق الأهداف التربوية .
3- يشرك الأسرة فى تنمية شخصية أبنائهم .
4- يشارك تلاميذه بايجابية فى حل مشكلات المجتمع المحلى .
- المعيار الثالث : مشاركة المعلم فى قيادة التغيير و التطوير التربوى فى اطار ثقافة الجودة و التميز .
1- يوفر المعلم فرص المشاركة فى الأنشطة الطلابية المتنوعة و المنتديات السياسية و الثقافية و الاجتماعية .
2- يشارك بايجابية فى قيادة جهود تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات الجودة الشاملة و المعايير القومية لاعتماد المدارس .
* المجال السادس : التقويم :-
- المعيار الأول : التقويم الشامل .
1- يصمم المعلم أدوات متنوعة و مبتكرة للتقويم .
2- يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( الواقعى ) باستمرار لمعرفة مستوى المتعلمين .
3- يشجع المتعلمين على تقييم أنفسهم و بعضهم البعض .
4- يشخص نواحى الضعف لدى المتعلمين و نقاط القوة .
5- يصمم برامج علاجية لتحسين أداء المتعلمين .
6- يستخدم أساليب مناسبة لتقويم ذوى الاحتياجات الخاصة و يوظفها .
7- يشرك الأسرة فى تقويم المتعلمين لتحسين أدائهم .
- المعيار الثانى : التغذية الراجعة .
1- يستخدم المعلم نتائج التقويم لتحسين أدائه و أداء المتعلمين .
2- يشجع المتعلمين على ابداء آرائهم و مشاعرهم نحو ممارستهم فى مواقف التعليم و التعلم .
* المجال السابع : أخلاقيات المهنة :-
- المعيار الأول : علاقة المعلم بالمتعلمين و الزملاء .
1- يبنى المعلم الثقة بينه و بين المتعلمين و يشركهم فى وضع قواعد العمل بحجرة الدراسة و تحقيق الأهداف .
2- يوجه المتعلمين و يعاونهم فى حل مشكلاتهم الشخصية و يحترم شخصياتهم و قدراتهم .
3- يحترم الزملاء و المتعلمين و يتواصل معهم .
4- يقدم نموذج يحتذى به فى سلوكه و مظهره .
- المعيار الثانى : أخلاقيات العمل .
1- يلتزم المعلم بقواعد العمل فى مدرسته و معايير المؤسسة التربوية بصفة عامة .
2- يراعى المساواة بين المتعلمين و عدم التحيز .
3- يرشد استخدام الامكانات و الموارد المتاحة .
4- يدعم عمل الفريق بين المتعلمين و عدم التحيز .
5- يقيم علاقة انسانية تقوم على الود و الاحترام المتبادل مع المتعلمين .
6- يراعى فى ممارسته حقوق الطفل و الانسان .
* المجال الثامن : التنمية المهنية المستمرة :-
- المعيار الأول : التنمية المهنية الذاتية .
1- يستخدم المعلم أساليب و أدوات مختلفة لتقييم أدائه .
2- يتأمل و يقيم أفعاله و ممارساته للارتقاء بأدائه .
3- يحدد احتياجاته التدريبية و يعمل على اشباعها موظفا تكنولوجيا التعليم و الاتصال .
4- يعد بحوث عمل لحل المشكلات التعليمية داخل المؤسسة .
5- يشارك فى الندوات و المؤتمرات العلمية .
- المعيار الثانى . التنمية المهنية الجماعية .
1- يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه و القيادات .
2- يتعلم من خلال تفاعله مع المتعلمين .
3- ينمى معارفه و مهاراته و جوانبه الوجدانية من خلال مجتمع التعلم بالمدرسة و خارجها .
4- يجتاز برامج تدريبية متتابعة للارتقاء بأدائه المهنى .
[u][u] bounce bounce lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجالات و معايير المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: