مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجالات و معايير المدرسة الفعالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مُساهمةموضوع: مجالات و معايير المدرسة الفعالة   الخميس يناير 24, 2013 8:31 pm

farao * المجال الأول : رؤية المدرسة و رسالتها .
- المعيار الأول : توفير رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية .
- المعيار الثانى : وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق الرؤية المدرسية .
* المجال الثانى : المتعلم .
- المعيار الأول : اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية فى العلوم و الفنون .
- المعيار الثانى : ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية .
- المعيار الثالث : ممارسة المواطنة المستنيرة .
* المجال الثالث : مجتمع التعلم .
- المعيار الأول : تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم .
- المعيار الثانى : تطبيق التقويم الشامل المستمر .
- المعيار الثالث : توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد و الابداع .
- المعيار الرابع : تحقيق العدالة و المساواة بين المتعلمين و دعم ذوى الاحتياجات الخاصة .
- المعيار الخامس : توافر بيئة داعمة للمعلم مهنيا و اجتماعيا و أخلاقيا .
* المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعالة .
- المعيار الأول : توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة .
- المعيار الثانى : توفر القيادة المدرسية مناخا مدرسيا يدعم المبادأة و الابداع و التغيير التربوى .
- المعيار الثالث : دعم عمليتى التعليم و التعلم النشط .
- المعيار الرابع : ترسيخ القيم الايجابية .
* المجال الخامس : التنمية المهنية المستدامة .
- المعيار الأول : ممارسة التقويم الذاتى للأداء المهنى و البحث عن فرص التنمية المهنية .
- المعيار الثانى توافربيئة داعمة لوحدة الجودة و التدريب .
* المجال السادس : الحوكمة و المشاركة المجتمعية .
- المعيار الأول : توفير بيئة ميسرة للحوكمة الجيدة .
- المعيار الثانى : الشراكة المتبادلة بين المدرسة و المجتمع المحلى .
- المعيار الثالث : وجود نظام اعلام تربوى يربط المدرسة بالمجتمع .
* المجال السابع : تكنولوجيا المعلومات و الاتصال :
- المعيار الأول : توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال .
- المعيار الثانى : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال فى دعم و تيسير أعمال الادارة المدرسية .
- المعيار الثالث : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال فى عمليات التعليم و التعلم .
* المجال الثامن : توكيد الجودة و المساءلة .
- المعيار الأول : تفعيل دور وحدة الجودة و التدريب بدورها فى المتابعة و التقويم .
- المعيار الثانى : تطبيق نظم و آليات المحاسبة .
- المعيار الثالث : تطبيق التقييم الذاتى .
- المعيار الرابع : وجود خطة تحسين مدرسية .
- المعيار الخامس : استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية و الخارجية .
* المجال التاسع : الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى .
- المعيار الأول : تعامل المدرسة مع المخاطر البيئية فى محيطها بطريقة فعالة .
- المعيار الثانى : توافر اشتراطات الصحة العامة و السلامة و الأمان .
- المعيار الثالث : سد العجز فى الفراغات التعليمية و التكميلية بالاستعانة بالامكانات المحلية و المجتمعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجالات و معايير المدرسة الفعالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: