مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المستويات المعيارية للمنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مُساهمةموضوع: المستويات المعيارية للمنهج   الإثنين يونيو 03, 2013 6:41 pm

المستويات المعيارية للمنهج



*** المجال الأول :فلسفة المنهج :-

* المعايير : 1- ارتباط فلسفة المنهج بفلسفة المجتمع .
2- اتساق فلسفة المنهج مع الاتجاهات التربوية المعاصرة .
3- ارتباط فلسفة المنهج بطبيعة المتعلم و خصائصه .
4- مراعاة فلسفة المنهج لطبيعة المواد الدراسية .
5- واقعية فلسفة المنهج و استشراقها للمستقبل .


*** المجال الثانى : أهداف المنهج :-

* المعايير : 1- اتساق أهداف المنهج مع فلسفته و طبيعة المجتمع و العصر و مجتمع المعرفة .
2- ملاءمة أهداف المنهج و توازنها و تكاملها .
3- شمول أهداف المنهج و اتساعها و تنوعها .
4- واقعية أهداف المنهج و قابليتها للتحقيق .


*** المجال الثالث : المحتوى :-

* المعايير : 1- ترجمة المحتوى لأهداف المنهج .
2- اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة فى مجال الدراسة و التوازن بين جوانبه المختلفة .
3- تحقيق المحتوى لوحدة المعرفة و تكاملها .
4- ارتباط المحتوى بالجانبين الشخصى و المجتمعى للمتعلم .


*** المجال الرابع : طرق التعليم ( التدريس ) و التعلم :-

* المعايير : 1- اسهام طرق التعليم و التعلم فى تحقيق أهداف المنهج .
2- اتاحة طرق التعليم و التعلم بيئة مواتية لتحقيق التعلم الفعال .
3- تنوع طرق التعليم و التعلم و ملاءمتها لأهداف المنهج .
4- توظيف طرق التعليم و التعلم للتكنولوجيا المتقدمة .
5- ملاءمة طرق التعليم و التعلم للتقويم الشامل للمنهج .
6- تنمية طرق التعليم و التعلم لمهارات التفكير المختلفة .


*** المجال الخامس : الأنشطة التعليمية التعلمية :-

* المعايير : 1- اتساق الأنشطة مع أهداف المنهج و محتواه .
2- تنوع الأنشطة و تكاملها .
3- اتاحة الأنشطة بيئة تعلم مواتية لتحقيق التعلم النشط .
4- اسهام الأنشطة فى تطبيق التقويم الشامل للمتعلم .


*** المجال السادس : مصادر المعرفة و التكنولوجيا :-

* المعايير : 1- تنوع مصادر المعرفة و التكنولوجيا و تكاملها مع منظومة المنهج .
2- توافر مصادر المعرفة لادارة تعلم ثرية و حافزة لتنمية عمليات التفكير و مهاراته .
3- اسهام مصادر المعرفة و التكنولوجيا فى تحقيق الجودة النوعية للتعليم و التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة .
4- مراعاة مصادر المعرفة و التكنولوجيا للقيم المجتمعية و الخلقية و الجوانب القانونية .[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المستويات المعيارية للمنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: